الثلاثاء، 15 سبتمبر 2009

المطرب المغربي غاني القباج: أفضل كفنان أن أمارس رياضة الكولف ومراكش دائما في خاطري



من أجمل إصداراته الغنائية ألبومه "خلوني" الذي يمزج فيه بين الموسيقى اللاتينية والشرقية، تعامل فيه مع فرقة موسيقية من البيرو، ويحتوي البوم "خلوني" على 12 أغنية منها الأغنية الجميلة "ملكتي روحي" التي لاقت نجاحا كبيرا..هو الفنان غاني القباج صاحب الأغاني الخفيفة والجميلة، مغني شاب مجدد أحبه معجبوه ومحبوه من خلال أغنيته "زينك يا بودلال"، في فترة زمنية قصيرة استطاع الفنان غاني أن يخلق لونا موسيقيا خاصا به، وهو مزيج من السالسا والإيقاعات الغربية الغنية بألوانها الموسيقية والتراثية.
غاني هو فنان مغربي من مواليد مدينة مراكش، من أم جزائرية وأب مغربي، أمضى طفولته متنقلا بين المغرب وتونس التي بدأ منها مشواره الفني.. سنة 2000 ستعرف إصدار أول البوم غنائي له، يحمل عنوان "علمتني"، ليتوج سنة بعد ذلك كأحسن مغن في شمال إفريقيا حيث حصل على جائزة "كورا أوارد" في جنوب إفريقيا عن أغنيته "كلمة من عندك" وهي مزيج من الإيقاعات اللاتينية الإفريقية، مشاركات غاني الفنية المتميزة وظهوره المستمر في التلفزة المغربية والتونسية فتح له الأبواب للتعرف على مجموعة من الفنانين الكبار أمثال وردة الجزائرية، الشاب خالد، الشاب مامي، فضيل وغيرهم، جمعته معهم عدة أعمال فنية.

رياضة الكولف ... ملكت روحي

الفنان المبدع غاني صاحب رائعة "زينك يا بودلال" اكتشف فيه الجمهور "الوجه الآخر" على شاشة قناة الرياضية في حلقة مميزة من البرنامج الفني والترفيهي الأسبوعي "الوجه الرياضي"، غاني عازف القيثارة ومؤدي المقطوعات الغنائية الجميلة، هو أيضا غاني عاشق المسالك الحمراء والزرقاء والخضراء، والكورات الصفراء والبيضاء وحفر ملاعب الكولف، غاني الذي تمرس على عصي الكولف/"كلوب" بنوعيها "ليفير" و"ليبوا"، وهو كذلك غاني الفنان والرياضي الذي ولد وعاش وتربى في أحد أحياء مراكش الشعبية، يمارس الكلف رياضة المشاهير التي لا يزاولها كما هو العرف .. إلا كبار الشخصيات ورجال الأعمال وأبناء العائلات الراقية.

الوجه الآخر.. غاني الفنان وغاني الرياضي

"الوجه الرياضي" هو برنامج يشجع الفنانين ليكشفوا على أنهم هم بدورهم رياضيين ويمارسون رياضات يحبونها، قناة الرياضية أشاهدها كثيرا، وأتتبع على شاشتها مقابلات قديمة في كرة القدم من الأرشيف للمنتخب المغربي، فأنا فرح وسعيد بمشاركتي في برنامج "الوجه الرياضي".. اختياري لرياضة الكولف وخاصة الممارسة في ملعب كولف مدينة الجديدة، مع العلم أن المغرب يتوفر على ملاعب للكولف جميلة ، فقط لأنه لي حب خاص لهذا الملعب، فهو ملعب ليس من السهل أن تلعب على مساحاته، خاصة الرياح التي تأتي من البحر، فمن الصعوبة يتعلم الإنسان بسرعة أكثر..

باغيها تكون في قلبي وديما معمراه..

كنت في البداية مغرم بكرة القدم، كأي إنسان عاش في حي شعبي، وفيما بعد كان أخي الأصغر يلعب رياضة الكولف ويتردد كثيرا على كولف مدينة الجديدة، وهو من اقترح علي ممارسة الكولف، كما شجعني العديد من الأصدقاء على ممارسة هذه الرياضة، وفعلا تعلمت الكولف بفضل مساعدة هؤلاء الأصدقاء الذين كانوا يلعبون رفقة أخي، بكل تلقائية منهم، وهنا تظهر شعبية رياضة الكولف، عكس ما قد يعتقده الكثير من الناس على أنها رياضة لا تمارسها إلا النخبة أو الناس الراقين...ومن الفنانين الذين يمارسون هذه الرياضة هناك الصديق مصطفى بوركون، فنان كبير وعاشق لهذه الرياضة، ويعرفه جميع الناس بأنه مغني شعبي.. إذن بالنسبة لي ممارس هذه الرياضة، أولا يتمتع بطبيعة جملية وهذا شيء مهم بالنسبة للفنان، وثانيا رياضة الكولف تعلم الفنان التحمل والصبر، زيادة على الدقة والرزانة التي تساعدني كذلك في عملي الموسيقي والغنائي حتى يكون هناك نوع من البحث والصبر حتى أبدع أكثر.

مراكش التي في خاطري.. زينك يا بودلال يابو عيون ملاح ..

أتمنى في يوم من الأيام إذا كان هناك موضوع أن أغني عن مدينتي مراكش ، وأن أصل إلى درجة من العطاء تؤهلني لأقدم أحسن هدية لأحسن مدينة التي أعطتني الشيء الكثير.. كبرت وتربيت فيها وعرفت وتعلمت فيها الكثير من الأشياء، وبالنسبة لي لا أفضل مدينة على مدينة، ولكن مدينة مراكش ولدت فيها وكبرت فيها، والحمد لله المغرب كله أينما ذهبت أجد الترحاب والاستقبال ولا تتصور فرحتي عندما ألتقي بالناس، أحس بأنني أنتمي لكل هذا المغرب المتعدد..لابد أن تكون لك علاقة خاصة بالمدينة التي ولدت فيها وترعرعت وتربيت فيها.

رياضة الكولف ... هواء نقي وطبيعة خلابة

رياضة الكولف تمكنني من إزالة العياء والروتين اليومي، وأفضل كفنان يعمل في ميدان الموسيقى والغناء أن أمارس الرياضة ، ففي كل آخر أسبوع وكل ما كان لدي وقت فارغ أقصد ملعب الكولف لألعب رياضتي المفضلة (الكولف) واستنشق الهواء النقي وأتمتع بالطبيعة، وهذا يساعدني على بداية أسبوع جديد في عملي الفني بجد وحيوية، زيادة على أن الرياضة مكنتني من التعرف على ناس وأصدقاء ألعب معهم في مجموعات ونشجع بعضنا البعض.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق