الثلاثاء، 7 يوليو 2009

المغربية عزيزة أمتزكين ... دينامو الإيقاعات الإفريقية لمجموعة أفريكا ستايل


تعتبر مؤدية الرقصات الإفريقية المغربية عزيز أمتزكين، من أنشط أفراد مجموعة أفريكا ستايل، هذه المجموعة الغنائية الشبابية التي يتكون أفرادها من جنسيات مختلفة، استطاعت أن تلفت إليها الجمهور المغربي خلال مشاركتها في تظاهرة "ثقافيات الباطوار" بمدينة الدار البيضاء مؤخرا.. وهو المهرجان الأول من نوعه الذي عرف مشاركة العديد من الفنون الموسيقية والسمعية البصرية بفضاءات الباطوار القديم.
عزيزة أمتزكين من مواليد سنة 1971 بمدينة الدار البيضاء، وبها أتمت دراستها الابتدائية ، و درست الثانوي بثانوية الخليل، غير أنها لم تكمل دراستها، اشتغلت عزيزة لفترة ، ثم دخلت تجربة الكاستينغ، في مجال الموسيقى والغناء والتمثيل، حيث شاركت في فيلم "الدم الآخر" لمحمد لطفي، كما شاركت في رقصة افريقية مع مجموعة من الأفارقة بالقناة الثانية في إحدى البرامج الخاصة في التسعينات.
كما أنها لا زلت تتذكر الوصلة الإشهارية حلم أمة في أن يحتضن المغرب تنظيم نهائيات كاس العلم 2010 الذي ظفرت به جنوب إفريقيا وهي الرقصة التي أدتها رفقة شباب مغاربة إلى جانب برازيليين. وكانت تذيعها مرارا القناة الأولى والثانية.
مرت سنة على التحاق عزيزة أمتزكين بمجموعة أفريكا ستايل،، وبدأت تشتغل معهم كمجموعة غنائية، تحاول عزيزة أن توصل للجمهور المغربي والجمهور العالمي أن المغاربة قادرون على الابتكار والإبداع في جميع الموسيقات، لا من حيث الإيقاعات ولا من حيث الرقصات، خاصة الرقص الأفريقي الذي قليلا ما يمارسه الشباب المغربي لصعوبة حركاته، ففكرت هذه الفرقة أن تدمج راقصة مغربية هي من تؤدي رقصات إفريقية ضمن مجموعة أفريكا ستايل.
والحمد لله كانت النتيجة ايجابية، فحصل انسجام وتجاوب، تقول عزيزة أمتزكين ، لأنه كان من الصعب أن تعثر المجموعة عن راقصة تتقن الرقصات الإفريقية، وتضيف في لقاء خاص بكنال أوجوردوي، كان أول لقاء لي بالمجموعة في مهرجان الصويرة، تعجبني كثيرا الآلات الموسيقية الأفريقية التقليدية وخاصة الآلات الإيقاعية.
أنشأت مجموعة أفريكا ستايل سنة 2007 على مبدأ الحفاظ على الهوية الأفريقية للإيقاعات المغربية، وتضم المجموعة ستة موسيقيين من عازفي آلات الإيقاع من جنسيات مختلفة مغربية وسنغالية، إضافة إلى راقصة باليه جيبوتية، رصيد المجموعة خمس قطع غنائية، وتعمل حاليا على إصدار البوم لها.
المجموعة تتمرن بمدينة الدار البيضاء وتقيم كذلك في الدار البيضاء، من مهرجان الصويرة شاركوا في مهرجان اكادير، مهرجان مراكش، وآخر مهرجان شاركت فيه الفرقة هو "ثقافيات الباطوار"، كما تقدم الفرقة عروضها في المطاعم وفي المسارح ، والمركبات الثقافية..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق