الثلاثاء، 7 يوليو 2009

الراحل أليفي حفيظ ... صوت إذاعي لم ينطفئ



أهدى أربعين سنة من عمره لمهنة أحبها وافتتن بها، عشقها وعشقته إلى حدود التماهي، مهنة التنشيط الإذاعي وتقديم برامج موسيقية ناجحة راقية ومتألقة.. أليفي حفيظ وبدون شك يعتبر من أفضل وأقرب المنشطين الإذاعيين إلى قلوب المستمعين وسيظل بدون منازع الصوت الإذاعي الذي لا ينسى.. سيظل أليفي في ذاكرة ووجدان وقلوب كل عشاق السمر الإذاعي الناجح والتنشيط الموسيقي الراقي..
أليفي حفيظ وطيلة مشوار إبداعه الإذاعي وخلال مرحلة ثلاثة أجيال بكاملها، جيل سنوات السبعينات والثمانينات والتسعينات لن تنسى هذه الأجيال موسوعة موسيقية نهلت من روائع المقطوعات الغنائية الجميلة والموسيقى الرائعة، تلك الموسيقى التي تخلد في الذاكرة والوجدان..
بفضل ثقافة أليفي الموسيقية الراقية تعرفت أجيال وما تلاها على موسيقى "البلوز" و"الروك" و"الفانكي" و"البوب" و"الكونتري ميوزاك" فتعرف مستمعو برامج أليفي الموسيقية على المغنية الأمريكية الشهيرة في هذا اللون الموسيقي "دولي بارتن" و"كينيث رودجر" وآخرين..
كما تعرف أجيال مستمعي أليفي حفيظ على مجموعات غنائية غربية شهيرة في تلك الفترة، كمجموعة "البيتلز" وباينك فلوييد"وغيرها..
عديدون من شباب زمن أليفي الموسيقي والغنائي لم يسبق لهم أن تعرفوا على أليفي حفيظ عن قرب وجها لوجه، لكنهم عرفوه وخبروه وألفوا ألفته وإطلالته الإذاعية من خلال الموسيقى التي كان يسمعها إليهم ويتحفهم بمقطوعاتها المتنوعة على أثير القناة الإذاعية "شين أنتير" ..
ويظل برنامجه الغنائي المتميز "بوغي" علامة فاصلة وبارزة في ريبتوار أليفي حفيظ في التنشيط الإذاعي، نجاح "بوغي" كان ورائه موسيقى تلك الفترة التي كان يدرجها أليفي وصوته المتميز وتحكمه في آليات وميكانزمات الإعداد والتقديم الإذاعيين وانفتاحه على التقنيات الجديدة والمتطورة آنذاك..
هذا هو الإذاعي الذي كرس ما يقرب من أربعة عقود من حياته فقط من أجل خدمة الحقل الإذاعي في وطن اسمه المغرب ولم ينتظر مقابلا.. وتوقفت رحلة قطار أليفي حفيظ فجأة وبدون إشعار في غفلة منا في محطتها الأخيرة..
رحل عنا أليفي حفيظ واسمه الحقيقي محفوظ أقديم، إلى دار البقاء في يوم الأربعاء 16 مارس من سنة 2007 في صمت عن عمر يناهز 56 سنة بعد مرض لم يمهله طويلا.
لكن من غيبه الموت وهذه هي مشيئة الله، سيظل يذكره التاريخ عرفانا له بمساره المتوهج والمضيء.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق